التدريب على تقييم وظائف PEPA لأعضاء لجنة JE

التدريب على تقييم وظائف PEPA لأعضاء لجنة JE

في مارس 2022، أجرت هيئة استكشاف وإنتاج البترول (PEPA) برنامجًا تدريبيًا استثنائيًا لعدد من كبار موظفيها. كان الهدف الأساسي من هذا البرنامج هو تزويد المشاركين بالمهارات اللازمة ليكونوا مقيِّمين وظيفيين أكفاء.

اعتمدت هذه المبادرة التدريبية منهجًا يشبه ورشة العمل، حيث خصص المشاركون معظم وقتهم لتقييم وتصنيف الأوصاف الوظيفية باستخدام نظام ميرك لتقييم الوظائف. عند الانتهاء من البرنامج، أصبح المشاركون كمقيمين وظيفيين معتمدين، مسلحين بفهم عميق لأهمية تقييم الوظائف في ضمان الاتساق الداخلي والعدالة.

يعتبر نظام ميرك بمثابة منهجية تحليلية لتقييم الوظائف، متجذرة في ممارسة تفكيك الأدوار الوظيفية بأكملها إلى عوامل محددة، مثل المعرفة الوظيفية، والتواصل، والإشراف، وصنع القرار، والجهد البدني، وبيئة العمل، ويرتبط كل منها بمستويات مختلفة ( 1، 2، 3، وهكذا). يقوم هذا النظام بتقييم الوظائف على أساس نظام النقاط التراكمية، والذي يلعب دوراً أساسياً في تحديد الدرجة الوظيفية الإجمالية.

يركز PEPA بشكل كبير على تقييم الوظائف التحليلي، مما يوفر للمؤسسات إطارًا أكثر دقة. ومن الجدير بالذكر أن نظام الدرجات المبني على أسلوب تحليلي ومحايد جنسانيًا يعمل بمثابة دفاع قوي ضد المطالبات بعدم المساواة في الأجر من خلال إنشاء هيكل عادل للدرجات والرواتب ينطبق على جميع أنحاء المنظمة بأكملها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى