السلامة والبيئة

التخفيف من تغير المناخ

التخفيف من تغير المناخ

إن المفهوم العلمي للحد من آثار التغير المناخي هو تقليل انبعاثات الكربون الناتجة عن مختلف الأنشطة والممارسات في العمليات البترولية المختلفة بدءاً من مراحل الاستكشاف – الإنتاج – التكرير وما يصاحب ذلك من حرق الغاز الذي ينتج عنه انبعاثات الكربون، لذلك فإن البترول حرصت هيئة الاستكشاف والإنتاج ممثلة بالإدارة العامة للبيئة والسلامة المهنية وأمن المنشآت والإدارات الأخرى على الإشراف على الشركات النفطية العاملة في الجمهورية اليمنية ومدى التزامها بالمواصفات والقوانين البيئية والمعاهدات الدولية الحد من انبعاثات الكربون والتخفيف من آثار تغير المناخ بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري.
المجالات الخمسة الرئيسية التي تساعد على الحد من محركات تغير المناخ من خلال سياسات وخيارات النمو هي كما يلي:

تسعير الكربون

ترسل أنظمة تسعير الكربون إشارات طويلة المدى للشركات لخلق حوافز للحد من السلوكيات الملوثة، والاستثمار في خيارات الطاقة النظيفة، واستنباط أساليب منخفضة الانبعاثات.

إنهاء دعم الوقود الأحفوري

ومن خلال الإلغاء التدريجي لإعانات دعم الوقود الأحفوري الضار، تستطيع البلدان إعادة تخصيص مواردها للمناطق الأكثر احتياجا وفعالية، بما في ذلك الدعم الموجه للفقراء.

بناء مدن مرنة ومنخفضة الكربون

إن وضع جميع الأجزاء في مكانها هو جزء من المعادلة. والجزء الآخر هو بناء مستقبل مستدام لأن جميع أنشطة التنمية تتم في سياق تغير المناخ، ومع التخطيط الدقيق للنقل واستخدام الأراضي، ومعايير كفاءة الطاقة، يمكن بناء المدن بطرق تمنع الأنماط غير المستدامة وتقلل من تلوث الهواء. .

زيادة كفاءة استخدام الطاقة واستخدام الطاقة المتجددة

تكلفة الطاقة المتجددة مستمرة في الانخفاض. وفي العديد من البلدان، أصبحت تكلفة إنتاج الطاقة المتجددة على نطاق المرافق الآن أقل من أو ما يعادلها في محطات الوقود الأحفوري.

تطبيق الممارسات الزراعية الذكية مناخياً وتوسيع الغابات

تساعد ممارسات الزراعة الذكية مناخياً المزارع على زيادة إنتاجية المزرعة والقدرة على الصمود في مواجهة تأثيرات تغير المناخ مثل الجفاف، بينما تعمل في الوقت نفسه كمصارف للكربون وتساعد على تقليل الانبعاثات. تعد الغابات أيضًا خزانات مفيدة لامتصاص الكربون وتخزينه في التربة والأشجار وأوراق الشجر.

انتقل إلى أعلى