كلمة الرئيس

م. عبد العزيز عبد القادر الغفاري

كلمة رئيس الهيئة

إن رحلة هيئة استكشاف وإنتاج النفط (PEPA) مليئة بالعديد من الأعمال المتميزة التي نفذتها في كافة مجالات النفط والغاز منذ تأسيسها وحتى الآن، في سعي مستمر من قبل موظفيها لوضع الجمهورية اليمنية في مصاف الدول المتقدمة. ترتيب الدول النفطية في العالم. وتمتلك الهيئة خبرات فنية واقتصادية متراكمة جعلت منها اليد البترولية للأمة اليمنية التي سعت دائما إلى استخراج الموارد البترولية واستغلالها بما يسهم في تنمية الاقتصاد الوطني للبلاد في ظل الرؤية الوطنية لـ بناء الدولة. وستكون الهيئة مؤسسة فاعلة تدعم النهوض بالمؤشرات الاقتصادية الوطنية، وهو ما سيتحقق بسواعد شعبها اليمني.

 

وتقوم الهيئة بمهامها وواجباتها من خلال فريق فني وإداري ومتخصص يعمل في إطارها. تشمل المهام والواجبات الرئيسية لهيئة حماية البيئة في اليمن ما يلي:

  • - التنفيذ والمتابعة والإشراف على أداء شركات النفط العالمية العاملة في اليمن.
  • - استلام وجمع وحفظ البيانات والمعلومات المختلفة الخاصة بالأنشطة الفنية لمرحلتي الاستكشاف والإنتاج.
  • - المشاركة في تقييم الدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية والتحليل الجيوكيميائي للأحواض الرسوبية في اليمن وكذلك إعداد الدراسات الاقتصادية والفنية لاحتياطيات النفط والغاز.
  • - الإشراف المستمر على التشغيل على الالتزام الصارم بقواعد وأنظمة البيئة بالتعاون مع الأطراف ذات العلاقة.

تأسست PEPA في عام 1990 للعمل على تصرفات وزارة النفط في جميع أنحاء البلاد من أجل الإشراف والمراقبة الفعالة على 115 منطقة بترولية، حيث ينشط 47 منها حاليًا في التنقيب والإنتاج من قبل 3 شركات وطنية و9 شركات دولية بموجب اتفاقية تقاسم الإنتاج (PSAs). ).

 

أول اكتشاف تجاري للنفط كان في عام 1984 في حقل الألف (قطعة 18) من قبل شركة يمن هانت (حالياً – شركة عمليات الاستكشاف والإنتاج الآمن) وبدأ الإنتاج في عام 1986. اكتشفت شركة نيكسن بتروليوم الكندية احتياطيات النفط الرئيسية عام 1991 في منطقة المسيلة (القطعة 14).

حاليًا، يبلغ إنتاج النفط في اليمن حوالي 135.000 برميل يوميًا وينقسم إلى إحدى عشرة شركة: صافر، بترومسيلة، جنة هانت، أو إم في، كالفالي، دي إن أو، وأوكسيدنتال.

يقدر النفط الموجود بـ 10.95 مليار برميل من النفط والغاز الطبيعي المقدر بـ 18.2 تريليون قدم مكعب. وتتركز غالبية احتياطيات البلاد من الغاز في حوض مأرب-الجوف.

 

ويوجد حاليًا ثلاثة خطوط أنابيب في اليمن وهي: خط أنابيب مأرب-رأس عيسى 24-26 بوصة، وخط أنابيب شبو-رضومة 20 بوصة، وخط أنابيب المسيلة-الشحر 24 بوصة.

 

وأخيرا، أود أن أشكركم على زيارة موقعنا على شبكة الإنترنت وأتمنى أن تكون هناك علاقة جيدة للغاية مع معظم شركات ومنظمات النفط المرموقة.

شكرًا جزيلاً.

انتقل إلى أعلى